(1) مراعاة الأهداف العامة للمرحلة التعليمية وأهداف المقرر الدراسي.
(2) مراعاة طبيعة الأسئلة الامتحان التحريري ومدى اختلافها عن طبيعة الأسئلة الامتحان العملي وذلك مراعاة لطبيعة مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
(3) يحظر وضع أسئلة تحريرية تعتمد على حفظ أوامر في قوائم أو حفظ محتويات ومكونات شاشات البرامج والتطبيقات.
(4) مراعاة التنوع في الأسئلة الامتحان التحريري بين المقالي والموضوعي والصور المختلفة لكل منهما.
(5) مراعاة التنوع في أشكال وأساليب نماذج أسئلة الامتحان العملي.
(6) يفضل أن تكون الإجابة في نفس ورقة الأسئلة.
(7) إذا كانت إجابة الطالب في نفس ورقة الأسئلة، وتوجد أسئلة تتطلب من الطالب الكتابة أو الرسم فيجب ترك مساحة مناسبة لذلك في ورقة الأسئلة أو يسمح له استخدام ظهر الورقة إن وجد.
( المتابعة الدورية لتعليمات الإدارة العامة للكمبيوتر التعليمي للوقوف على آخر التعديلات والتعليمات الخاصة بالمادة من خلال التوجيه ورابط "الإدارة العامة للكمبيوتر التعليمي" على موقع الوزارة www. moe.gov.eg .
(9) لقياس المستويات العليا في التفكير لدى الطلاب يفضل أن يحتوي الامتحان على الأنواع التالية من الأسئلة: دراسة الحالة – أسلوب حل المشكلات - المحاكاة - مشكلات عملية يطلب فيها من الطالب حلها أو واقتراح حل أو أكثر لها أو تصور حلول للمشكلة.
(10) يفضل ربط التطبيقات والمعارف التي يدرسها الطالب بمشكلات ومواقف حياتية مناسبة للبيئة التي يعيش فيها.
(11) مراعاة أن تعكس دراسة الطالب لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات أثراً إيجابياً على سلوكه واستخدامه للتكنولوجيا.
(12) الاتصال بالتوجيه أو الإدارة العامة للكمبيوتر التعليمي في حالة وجود أي استفسارات حول مواصفات الورقة الامتحانية والإجراءات والضوابط الخاصة بها.
(13) يفضل ربط الورقة الامتحانية في بعض الأسئلة التحريرية أو العملية ببعض الأنشطة أو التكليفات التي قام بها الطالب في ملف الإنجاز.
(14) إعداد نموذج إجابة للإمتحان وموزع بها الدرجة العظمى على كل الأسئلة مع وضع درجة كل سؤال.
ملحوظة:
الالتزام بما جاء في جدول مواصفات الورقة الامتحانية لكونها تمثل المقياس المناسب السليم لتقييم الورقة الامتحانية.